الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

تحذير من استعمال الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام لخطورتها على الصحة

حذر باحثون بريطانيون من خطورة استعمال الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام نظرا للضرر الذى يمكن أن تشكله على صحة الإنسان.



وقال الباحثون من جامعة ابردين إن المتسوقين الذين استغنوا عن الأكياس البلاستيكية من أجل استعمال أكياس يمكن إعادة استخدامها يعرضون أنفسهم لخطر التسمم الغذائى.



وأوضح الباحثون، فى تصريحات لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام لا يجب استعمالها فى حمل أى لحوم نيئة أو خضروات تحمل بقايا من التربة لأن البكتيريا الموجودة فى تلك المنتجات يمكن أن تنتقل إلى أطعمة أخرى مثل الفاكهة التى تستهلك دون طهى.



وينصح الباحثون باستخدام أكياس بلاستيكية لحمل اللحوم النيئة ثم التخلص منها فى القمامة، وأيضا فصل هذه اللحوم عن باقى المنتجات المشتراة، لاسيما الأشياء غير المغلفة التى ستؤكل نيئة.



وفيما يتعلق بالأكياس القطنية أو المصنوعة من الخيش أو أى مواد أخرى ويمكن إعادة استخدامها لمرات متعددة فلا ينصح أبدا باستعمالها لحمل اللحوم النيئة، كما أكد الباحثون أيضا ضرورة غسلها جيدا بعد نقل منتجات أخرى بها.



وأوضح الباحثون أن البعض يعتقد خطأ أن تلك الأكياس يمكن أن تصبح آمنة تماما بغسلها أو استخدام بخاخات مقاومة للبكتيريا لتنظيفها بعد حمل لحوم نيئة فيها، لكن الواقع هو أن الغسيل لا يقتل كل البكتيريا وتظل هناك خطورة على الصحة.



تأتى تلك النصائح من الباحثين البريطانيين بعد أن كشفت دراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا الأمريكية أنه منذ حظر سان فرانسيسكو استخدام الأكياس البلاستيكية عام 2007، ارتفعت أعداد حالات الإصابات الخطيرة بأمراض ترتبط بالتسمم الغذائى والوفيات الناجمة عنها بمقدار الضعف تقريبا.



وقال القائمون على تلك الدراسة إن ما لا يقل عن 8%من الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام تحمل بكتريا إى كولاى وقد اعترف 97% ممن يستخدمون هذه الأكياس بأنهم لم يقوموا بغسلها أبدا.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More