الأحد، 27 أكتوبر 2013

دراسة حديثة تؤكد أضرار استخدام الفركتوز فى المواد الغذائية

دراسة حديثة تؤكد أضرار استخدام الفركتوز فى المواد الغذائية، أكدت جالا مدحت عبد الحميد الباحثة بمعهد البحوث الطبية بجامعة الإسكندرية، فى رسالتها للماجستير، والتى نوقشت يوم الخميس الموافق 24/10/2013.

وقالت لقد زاد استهلاك الفركتوز فى العقود الثلاثة الماضية، خصوصًا كمادة للتحلية فى المشروبات الغازية، ويؤثر تناول الفركتوز على المدى الطويل سلبًا على العديد من معاملات الأيض مما يؤدى إلى مقاومة الأنسولين، حيث إن مقاومة الأنسولين تمثل سمة مهمة من سمات متلازمة الأيض التى قد تشكل الإصابة الكلوية.



وأشارت جالا إلى أن عينة الدراسة شملت 70 من الجرذان الذكور البالغين، تتراوح الأوزان بين 100- 120 جرام، وتم تقسيمها إلى 7 مجموعات، كل منها تحتوى على 10 من الجرذان.

وأضافت جالا: خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:



- تناول الفركتوز يرتبط بمقاومة الأنسولين، كما أن لديه آثار سلبية على التشكل الكلوى والقياسات البيوكيميائية لوظائف الكلى، مما يشير إلى أن استهلاك كميات كبيرة من الفركتوز يمكن أن يؤدى إلى أمراض الكلى المزمنة، حيث أوضحت الدراسة الهيستوباثولوجية أن استهلاك الفركتوز يسبب إصابة الكبيبات والأنابيب الكلوية.

- الأوستيوبونتين هو الدلالة البيولوجية الحساسة والمحددة للكشف عن تلف الكلى عن اليوريا والكرياتينين فى الدم.

وتقدم هذه الدراسة نظرة إلى الإمكانات العلاجية للميتفورمين فى منع مقاومة الأنسولين التى يسببها الفركتوز، ولكنه لا يحسن تلف الكلى الذى يسببه الفركتوز.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More