الاثنين، 28 أكتوبر 2013

التردد الحرارى الأول بالعالم للتخلص من أورام العظام وبديلا للجراحة

أصبح هناك تقدم كبير فى علاج الأورام سواء الحميدة أو الخبيثة، ولم يعد العلاج التقليدى سواء بالجراحة، أو باستخدام العلاج الكيميائى، أو الإشعاعى هو العلاج الوحيد فى مثل هذه الحالات.



قال الدكتور جمال نيازى استشارى الأشعة التداخلية بكلية الطب جامعة عين شمس، إن هناك ما يسمى بالورم العظمى " OSTEOID OFTEOMA" وهذا الورم يأتى فى المرضى من سن 5: 30 عاما.



وأوضح أن أعراضه تتمثل فى آلام شديدة فى الجزء المصاب وغالبا ما يصيب عظام الأطراف السفلية، مثل عظام الفخذ والساق، وتبدأ بآلام شديدة وقد تعوق الحركة فى الجزء المصاب وتنتج الآلام نتيجة إفراز مواد مثل البروستجلاندين من الجزء النشط من الورم، مما يتسبب فى تهييج الأطراف العصبية المحيطة فيحدث الألم.



وأشار إلى أن التشخيص يتم من خلال إجراء أشعة مقطعية على الجزء المصاب، ويحتاج المريض إلى تعاطى كمية كبيرة من المسكنات، والتى غالبا لا تنجح فى تسكين الآلام الناتجة عن هذا الورم. ويظهر الورم فى العظم نفسه وقد أصبح العلاج بالتردد الحرارى هو العلاج الأول فى العالم لهذا الورم بديلا عن الجراحة.



وأضاف أن العلاج بالتردد الحرارى يتمثل فى إدخال إبرة إلى داخل الورم مستعينا بالأشعة المقطعة مع توليد درجة حرارة عالية، وبالتالى يتم حرق الجزء النشط من الورم المسبب للآلام ولا يصاحب هذه العملية أى كسر فى العظمة المصابة أو تجبيس، ويتم علاجها فى جلسة واحدة ويمكن للمريض ممارسة حياته الطبيعية فى اليوم التالى للعملية بعكس الجراحة ولا توجد أى مضاعفات لمثل هذا النوع من العلاج، وغالبا ما تزول الآلام تماما فى فترة تتراوح من يومين إلى 7 أيام بعد نجاح العملية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More