الأحد، 13 أكتوبر 2013

استشارى: التلقيح الصناعى والمجهرى ينجح إذا كان السبب ذكرى

الأمومة غريزة تظهر على الفتيات منذ الصغر، حيث يلعبن بالعرائس وتتخيل أنها أم وتعتنى بطفلتها، ولكن بعض المشكلات التى قد تواجه الفتيات عندما يتزوجن قد تحول دون تحقيق هذا، فما هى الحلول العملية التى يمكن إجراءها حتى يحدث حمل.



قال الدكتور رامى حمزة استشارى أمراض العقم والذكورة بجامعة الأردن، إن علاج حالات العقم يعتمد على سبب العقم، ولكن هناك وسيلتين هما الأفضل فى هذا المجال، الأولى التلقيح الصناعى (الحقن الرحمى)، والطريقة الأخرى هى أطفال الأنابيب مع التلقيح المجهرى.



وأضاف أن فى حالة التلقيح الصناعى يتم فحص السائل المنوى واختيار أفضل الحيوانات المنوية، ثم يتم تركيزها فى حجم أصغر فى سائل صناعى، يعمل هذا السائل على زيادة نشاط الحيوانات المنوية، ثم يتم تحديد الوقت الأمثل لإباضة المرأة ثم يتم حقن ذلك السائل فى الرحم، وبذلك يحدث الحمل بشكل طبيعى.



وأشار إلى أن من مميزات تلك الطريقة أنها تجنب الحيوانات المنوية إفرازات عنق الرحم، أو الإفرازات المهبلية، والتى قد تقتل الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أن تلك الطريقة تعتبر الأفضل بالنسبة للأزواج الذين يعانون من ضعف الانتصاب والقذف، أو الزوجات اللاتى تعانى من الآلام الشديدة أثناء العلاقة الحميمة.



واستكمل، أما الطريقة الثانية هى الحقن المجهرى، فتستخدم تلك الطريقة فى حالة قلة عدد الحيوانات المنوية، أو زيادة التشوهات بها، ويتم فى تلك الحالة سحب البويضة من الأم، ويتم حقن البويضة بحيوان منوى نشط ويتم وضعها داخل الرحم بعد أسبوع من التخصيب.



وقال رامى إنه يشترط لإجراء تلك الجراحات، أولا أن يكون سبب تأخر الحمل ناتج عن الزوج، وألا يتعدى عمر الزوجة 35 عاما، حتى تكون قادرة على تحمل متاعب الحمل. وعن مدى نجاح الجراحتين، قال إن التلقيح المجهرى هو الأكثر نجاحا، أما بالنسبة للتلقيح الصناعى فليس هناك تأكيد على أنه تم تخصيب البويضة.



كما أوضح أن الأطفال الذين يتم الحمل بهم سواء عن طريق التلقيح الصناعى أو المجهرى، هم أطفال طبيعيون جدا، ولا يختلفون عن الأطفال الذين تم الحمل بهم طبيعيا فى شىء.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More