الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

الحركة الخاطئة تسبب آلام العمود الفقرى

تتحمل المرأة الحامل الكثير من المسئوليات ليست تجاه نفسها فقط، بل تجاه جنينها أيضا، حيث أرسلت قارئة استشارة طبية إلى "اليوم السابع"، قالت فيها: "أنا حامل فى الشهر الخامس وأشعر بآلام شديدة أسفل الظهر، فما هى أسباب تلك الآلام؟ وكيف يمكن علاجها؟"، وأضافت أنا أعمل مدرسة، فهل هناك خطر على الحمل أو الجنين إذا استمررت فى العمل؟ مع العلم أنى أتابع مع طبيب وصحتى جيدة".



أجابت على هذه التساؤلات الدكتورة سوسن الحملى استشارى أمراض النسائية والتوليد وجراحة العقم وأطفال الأنابيب، أن معظم السيدات الحوامل يعانون من مشكلة آلام الظهر، وعلى الرغم من أنه فى الظروف العادية هناك أسباب كثيرة لآلام العمود الفقرى منها انزلاق الفقرات أو الإصابة بشد عضلى، إلا أن الإصابة بآلام أسفل الظهر بالنسبة لسيدات الحوامل، يحدث نتيجة التغيرات الفسيولوجية التى تحدث لجسد المرأة.



وأضافت أنه على المرأة الحامل أن تحترس خلال الحمل، وخاصة عند حمل الأشياء من على الأرض، فيجب عليها أن تثنى ركبتيها وتبقى العمود الفقرى مستقيما دون أن تثنيه، مضيفة إلى أن ارتداء الحذاء المناسب للحامل يجنبها الإصابة بآلام الظهر، مع ضرورة مراعاة أن يكون الحذاء مريحا وبدون كعب، أو ألا يزيد الكعب عن 3 سم كى يحفظ التوازن لدى الحامل وخاصة فى الشهور الأخيرة.



مشيرة إلى أنه لم يثبت عمليا وجود أى ضرر على السيدات الحوامل اللاتى يمارسن أعمالهن بشرط ألا تكون تتطلب مجهودا كبيرا، ولا تتعرض فيه المرأة إلى أى ضغوط فلا مشكلة من الاستمرار بالعمل حتى أقرب وقت ممكن للولادة.



ونصحت سوسن السيدة الحامل بضرورة تنظيم وقتها، بحيث تستطيع أن تنتهى من الأعمال المنزلية مبكرة، وأن تحظى بقسط من الراحة مبكر، بحيث تحصل على معدل النوم سبع ساعات يوميا، مع ضرورة وتجنب السهر.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More