الاثنين، 14 أكتوبر 2013

ارتفاع ضغط الدم القاتل الشرس

يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة فى وقتنا الحالى وأكثرها خطورة، فعلى الرغم من أنه لا يتسبب فى الشعور بالألم أثناء حدوثه، إلا أن هذا الخطر الداهم الذى يتسلل كاللص له عواقب صحية وخيمة تهدد الحياة، إذ إنه يتسبب فى حدوث حالات وفاة أكثر من السرطان ذاته.



ولكن يمكن من خلال تغيير العادات الحياتية الخاطئة، واتباع أسلوب حياة صحى مع تلقى العلاج والأدوية المناسبة لهذا المرض وتجنب مخاطره.



وأوضح البروفيسور برنهارد شفاب- عضو مؤسسة القلب الألمانية بمدينة فرانكفورت- أن خطورة مرض ارتفاع ضغط الدم تكمن فى أن المريض يظل مصابا به لفترات طويلة دون أن يشعر بأى شىء، إذ لا يتسبب ارتفاع ضغط الدم فى الأوردة وزيادة ضغطها على الأوعية الدموية فى الشعور بأى ألم، ومن ثم لا تظهر له أية أعراض فى بداية الإصابة به، موضحا أنه غالبا ما يشعر المرضى بالحيوية والنشاط، على الرغم من إصابتهم بارتفاع ضغط الدم.



ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية تبلغ القيمة المثالية لضغط الدم 80/120، إذ تمثل القيمة الكبرى معدل ضغط الدم الانقباضى، بينما تمثل القيمة الصغرى معدل الضغط الانبساطى. ويتم قياس كل منهما بالملليمتر الزئبقى (mmHg)، مع العلم بأن ارتفاع هذه القيم إلى 89/139 يمثل معدلا طبيعيا أيضا. ولكن تجاوز هذا المعدل بصورة مستمرة يعتبر مؤشرا على الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم ويستلزم الخضوع للعلاج.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More