الأحد، 27 أكتوبر 2013

التطعيم يحمى من الإصابة من الأنفلونزا بنسبة 90%

فى إطار إطلاق الحملة القومية للتوعية ضد الأنفلونزا الموسمية برعاية وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع 11 هيئة وجمعية طبية، من أجل رفع التوعية للمواطنين بأهمية المرض وأهمية تجنبه عن طريق التطعيم الذى يحمى بنسبة 90% من الإصابة بالمرض، عقدت إحدى شركات الأدوية ورشة عمل للتوعية من مخاطر الأنفلونزا الموسمية التى تتسبب فى وفاة ما يقرب من 5 ملايين شخص حول العالم سنويا.



وأوضح ا.د.هشام طراف أستاذ أمراض الحساسية بكلية الطب القصر العينى والمستشار الإقليمى للكلية الملكية البريطانية بأدنبرا، أن توصيات اللجنة الاستشارية للقاحات وتوصيات منظمه الصحة العالمية أكدت على ضرورة التطعيم ضد الأنفلونزا خاصة الذين يعانون من الأمراض الصدرية المزمنة، بما فى ذلك الربو والسدة الرئوية المزمنة ومرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى الكلى والكبد والدم، ومرضى السكر، بالإضافة إلى المقيمون فى بيوت التمريض وغيرها من مرافق الرعاية المزمنة، والنساء اللائى سيصبحن حوامل خلال موسم الأنفلونزا، وجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6- 59 شهرا، والأشخاص الذين يقيمون مع أشخاص مصابين بالأنفلونزا.

وأشار إلى أن هناك تطعيما طرح حديثا يدعى "فاكسيجريب" وهو لقاح يحقن بجرعة واحدة سنويا تكفى لمنع مضاعفات الأنفلونزا وطبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية أن التطعيم هو الطريق الفعال للحماية من الأنفلونزا.



ومن جانبه، أوضح ا.د. جمال سامى، أستاذ طب الأطفال جامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية للتطعيمات، أن الأطفال لديهم القدرة على نقل العدوى لمده تصل إلى 10 أيام بعد بدء ظهور الأعراض، كما أن الأطفال بالحضانة والمدارس الابتدائية يمكنهم نقل الفيروس إلى المنازل والمجتمعات، حيث يُعد الأطفال أحد الناقلين الفاعلين لفيروسات الأنفلونزا، حيث تظهر أعلى معدلات العدوى والمرض بين الأطفال من سن 5-9.سنوات.















المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More