الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

مصر الثامنة على مستوى العالم فى الإصابة بمرض السكر

عقد بمدينة روما بإيطاليا مؤتمر الجمعية الأوروبية للسكر والذى حضره أكثر من 700 طبيب من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا فى الفترة من 16: 20 أكتوبر الجارى .



صرح الدكتور عمر هيكل أستاذ الجهاز الهضمى والكبد وأحد المشاركين فى المؤتمر، بأنه شارك فى المؤتمر 35 طبيبا من كبار أطباء السكر وأمراض الباطنة، حيث كانت مناقشات المؤتمر تتركز عن مشكلة مرض السكر على مستوى العالم، وأن مصر حاليا تعتبر الثامنة على مستوى العالم فى انتشار مرض السكر بها، حيث هناك 7.5 مليون مصرى يعانون من مرض السكر حاليا طبقا لإحصائيات 2012، والمشكلة التى تواجه هؤلاء المرضى، أن نسبة كبيرة منهم لا يعالجون بالطرق الصحيحة وحتى إذا تم العلاج لا يعطى النتائج المرجوة منه للوصول لحالة استقرار السكر، بحيث يكون السكر التراكمى فى معدل من 6.5: 7%.



وأكدت الأبحاث أن 70% من مرضى السكر بمصر حاليا لم يصلوا إلى الهدف المرجو من العلاج وضبط السكر وأن يكون سكر الخلايا فى معدل من 5. 6: 7% وفى العالم هناك 50% من مرضى السكر لم يصلوا إلى الهدف المرجو من العلاج فى ضبط السكر.



وناقش المؤتمر خلال ثلاثة أيام استخدام بعض العقاقير التى يمكن تناولها فى علاج مرض السكر مثل "الجانوفيا" ومن مميزات هذا العقار الجديد أنه يؤخذ عن طريق الفم ولا يؤدى إلى هبوط حاد بالسكر ولا يؤدى إلى زيادة الوزن وآمن وليس له أى مضاعفات للذين يعانون من الكبد الدهنى أو السمنة أو القصور البسيط بوظائف الكلى.

وأثبتت الأبحاث العلمية أن استخدام الجانوفيا مع الجلوكوفاج يعطى نتائج مشجعة جدا للتحكم فى السكر ليس هذا فقط بل تقل نسبة الأعراض الجانبية التى تحدث من استخدام الجلوكوفاج بمفرده على الجهاز الهضمى.



ويمكن استخدام هذا العقار الجديد مع الأنسولين وكذلك مع باقى أدوية السكر.

ونبه المؤتمر إلى ضرورة الاهتمام بتقييم حالة الكبد والكلى والقلب لأنه من المعروف أن السكر يؤدى إلى زيادة ترسيب الدهون بالكبد وإلى الإصابة بالالتهاب الكبدى المزمن وكذلك يساعد مرض السكر على زيادة ترسيب الدهون على جدران الأوعية الدموية وإلى تصلب الشرايين لذلك يجب إضافة الأدوية التى تعمل على تخفيض نسبة الدهون بالدم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More