الجمعة، 25 أكتوبر 2013

ضبط السكر فى الدم ضرورى لتلافى مشاكل القدمين

يؤثر السكرى على صحة القدمين، حيث يسبب تلفاً فى الأعصاب أو تصلباً فى الأوعية الدموية.



قال الدكتور محمد على مطر استشارى علاج القدم السكرى والأوعية الدموية، مشيرا إلى أن أعصاب القدم قد تتعرض إلى التلف بسبب ارتفاع سكر الدم لدى مريض السكر، وتعرف هذه الحالة باسم اعتلال الأعصاب السكرى. ويصيب الأعصاب الحسية فى القدمين فيضعف الشعور بالألم لدى مرضى السكر، لذا قد لا يشعر المصاب بالسكر بالألم عند الإصابة بجرح ممات يؤدى إلى عدوى خطيرة إذا لم تتم معالجتها.



وأشار إلى أن أعراض تلف الأعصاب تتمثل فى الإحساس بالتنميل أو بما يشبه وخز الإبر فى القدم، كما يؤثر السكر على صحة الأوعية الدموية فى القدم، فيسبب تضيقها، فتنقل الأوعية الضيقة كمية قليلة من الدم إلى القدمين.



وأوضح أن برودة القدم أو تغير لونها للأزرق، أو شحوبها، قد يكون ناتج عن ضعف الدورة الدموية فيها، مشيرا إلى أن عدم وصول الكمية الكافية من الدم إلى القدم يؤى إلى تلقى القدم لكمية أقل من الأوكسجين والمغذيات الضرورية لشفاء الجروح ولمكافحة العدوى، كما يؤدى لإصابة القدم بضعف العظام والمفاصل.



ونصح بضرورة ضبط السكر لأنه يساعد على تفادى الإصابة بمشاكل القدمين والوقاية منها.

وشدد مطر على مرضى السكر، بالعناية بالقدم وغسلها وتقليم أظفارها والتدقيق فى فحصها لكشف أى علامات تدل على الإصابة بجرح أو بعدوى، ولبس الأحذية المناسبة لتفادى إصابة القدمين بجروح مع زيارة الطبيب بانتظام.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More