السبت، 26 أكتوبر 2013

الشمس تحمى الأطفال من قصور الانتباه وفرط الحركة

"قصور الانتباه وفرط الحركة" يعد الاضطراب النفسى الأكثر شيوعاً بين الأطفال، حيث يصيب حوالى 5 إلى 7% من إجمالى عددهم، وتشمل أبرز أعراضه:عدم القدرة على التركيز وضعف الانتباه وفرط الحركة وبعض التصرفات العدائية، وغالباً ما يتأخر تطور مخ الطفل بعض الوقت.



وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من هولندا، ونشرت بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية مؤخراً، أن الأطفال الذين يعيشون فى الأماكن المشمسة يقل بشكل ملحوظ فرص إصابتهم بقصور الانتباه وفرط الحركة.



وأشار الباحثون إلى أن المناطق المشمسة جداً ينخفض فيها معدلات الإصابة بقصور الانتباه وفرط الحركة، وهو ما يؤكد أن أشعة الشمس ذات الكثافة العالية لها تأثير وقائى رائع فى الحد من فرص الإصابة بهذا الاضطراب، ولكنها فى الوقت نفسه لم تحد من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية الأخرى مثل التوحد أو الاكتئاب.



وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن أشعة الشمس تعيد تنظيم الساعة البيولوجية وتحسنها، وتعزيز استفادة الأطفال من النوم، والمساهمة فى تحسين أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة، والتى ترتفع فرص الإصابة بها نتيجة لوجود مشاكل فى الساعة البيولوجية غالباً.



وجاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية " Biological Psychiatry"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى الثانى والعشرين من شهر أكتوبر الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More