الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

النظافة واستخدام "الماسك" يقلل من الإصابة بفيروس كرونا أثناء الحج

فى الحج تحتشد الجموع لأداء المناسك، مما يتسبب فى انتشار الأمراض، وخاصة المعدية منها، وحذرت منظمة الصحة العالمية من إمكانية انتشار الكرونا فيروس بين الحجاج نظرا للزحام الشديد.



قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، إن هناك أعراضا لفيروس كرونا منها التهابات رئوية حادة يرافقها حمى، سعال، قصور فى التنفس.

ومن أكثر المعرضين للإصابة العاملين فى الرعاية الصحية أو أحد أفراد أسرته، أو شخص جالس أحد المرضى.





وتعد قدرة الفيروس على الانتقال من شخص إلى آخر ضعيفة جدا، وبالتالى لا تهديد للمجتمعات كما أنه لا علاقة للفيروس الجديد بفيروس سارس الذى تسبب فى وباء السارس سنة 2003، ومن ثم فلا داعى لفرض قيود على السفر أو التنقل أو الحج للأشخاص العاديين.



ولكن يؤكد دكتور مجدى أن الحذر من الكرونا يجب أن يكون أكثر فى حالات نقص المناعة والمسنين والأطفال أقل من 12 سنة والحوامل والأمراض المزمنة ومرضى السرطان والحالات الحرجة، حيث لا يوجد حتى الآن تطعيم ضده.



ويقدم دكتور مجدى نصائح للحجاج لتجنب الإصابة بالكرونا فيروس فى الأراضى المقدسة وهى استخدام الماسكات وغسل الأيدى بالماء والصابون أو تعقيمها بالمطهرات الطبية قبل لمس الأنف أو الفم، والتهوية الجيدة للأماكن المغلقة، و لسلامة الجهاز التنفسى من الأوبئة يجب مكافحة التدخين، والاهتمام بالتغذية الجيدة الشاملة للخضروات والفاكهة الطازجة مع عدم نسيان شرب الماء بوفرة والسوائل الطبيعية كشاى الأعشاب الطبيعية وعصائر الفاكهة الطبيعية، وفى حالة ظهور أعراض خلال الإقامة بالسعودية أو خلال أسبوعين بعد مغادرتها ينبغى المراجعة الطبية فوراً.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More